Tech

ما هو كسر السرعة, وما هو مزاياه وعيوبه؟

لقد سمع معظم مستخدمي الكمبيوتر مصطلح كسر السرعة. في هذه المقالة، سنقدم لك المفهوم وإمكانية كسر السرعة ونقول أنه من الأفضل التفكير في كسر السرعة لأجزاء النظام لديك أو تخطيها.

كسر السرعة، في المعنى العام، يعني زيادة سرعة الساعة لأحد مكونات الأجهزة. يقوم صانع الرقاقة بتعيين تردد معين لتشغيلها، وعندما نقوم بكسر سرعتها، يعمل الجهاز بسرعة ساعة أعلى.

من خلال زيادة سرعة الساعة لمكونات الأجهزة، يزداد عدد الإجراءات التي يتم تنفيذها في الثانية، وبالتالي يزداد أداء النظام، ولكن يتم توليد المزيد من الحرارة وتزداد حرارة القطعة. ولهذا السبب من المهم التحقق بعناية من درجة حرارة الأجهزة واستخدام معدات تبريد أفضل إذا لزم الأمر. إذا تم كسر سرعة النظام وفقًا لمبادئ معينة، فستزيد سرعته. يؤدي عدم الالتزام بمبادئ كسر السرعة أيضًا إلى فشل الأجهزة. لمعرفة معنى كسر السرعة، اتبع مزايا وعيوب رفع تردد التشغيل والمبادئ العامة لبرنامج نيولابتوب التعليمي.

ما هي كسر السرعة O.C؟

 

قبل أن نتحدث عن كسر السرعة، عليك أن تفهم مفهوم سرعة الساعة. سرعة الساعة، المُقاسة بالهرتز، هي عدد الدورات التي يمكن لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك تنفيذها في الثانية. لذا، بحكم التعريف، يمكن للمعالج بسرعة 4 جيجا هرتز أداء 4 مليارات دورة ساعة في الثانية. كسر السرعة أو O.C. يعني زيادة سرعة ساعة المعالج فوق الحد المحدد.

 

يمكن فقط كسر السرعة لمكونات الأجهزة التي تحتوي على ساعة مدمجة لمزامنة السرعة. عادةً ما يكون كسر السرعة هو الحال مع المعالج الرئيسي (CPU) لمعالج الرسومات (GPU) والمكونات الأخرى مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). نقترح ألا تفوتك المقالات المفيدة حول وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات لفهم ذلك بشكل أفضل.

على الرغم من أن سرعة الساعة لا تشير بشكل مباشر إلى عدد التعليما

 

ت التي تنفذها وحدة المعالجة المركزية لديك، إلا أنها تعطيك فكرة عن العدد النسبي للتعليمات. على سبيل المثال، يمكن لمعالج بسرعة 4 جيجا هرتز إكمال تعليمات أكثر من معالج بسرعة 3.5 جيجا هرتز. يمكنك كسر السرعة لتحقيق سرعات أعلى على مدار الساعة، وهذا بدوره يسمح للمعالج الخاص بك بإكمال المزيد من التعليمات في الثانية.

يتم تصنيف كل قطعة تنتجها شركات مثل Intel وAMD بسرعات معينة. تقوم الشركات باختبار قدرات كل مكون للتأكد من سرعة معينة، وللتأكد أكثر تعلن أن قدرة الأجزاء أقل مما هي عليه. كسر سرعة القطعة يجعلها تستغل إمكانياتها المتبقية.

معظم الأشخاص الذين يكسرون سرعة نظامهم إما يريدون الحصول على أسرع نظام ممكن أو يريدون زيادة قوة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بميزانية محدودة. في بعض الحالات، يمكن للمستخدمين زيادة أداء النظام بنسبة تصل إلى 25% أو أكثر. على سبيل المثال، قد يشتري شخص ما AMD ryzen 2500+ ومع رفع تردد التشغيل الدقيق، يحصل في النهاية على معالج يعمل على معالج AMD ryzen 3000+، ومن الواضح أنه يدفع أقل في هذه الحالة.

 

 

تم ضبط المعالج الرئيسي للكمبيوتر الخاص بك للعمل بتردد معين، ويقتصر الحد الأقصى لتردد التشغيل على رقم محدد. عادة، المعالج الذي يعمل بتردد التشغيل القياسي الخاص به لا يحتاج إلى تبريد خاص أو إضافي، على الرغم من أن بعض المعالجات متعددة النواة اليوم تصبح ساخنة ويجب الاهتمام بها، حتى في بيئة درجة الحرارة العادية.

 

سرعة كسر الأجهزة تزيد من سرعة النظام، ولكنها تستهلك المزيد من الطاقة الكهربائية وتولد المزيد من الحرارة. في هذه الحالة، إذا لم يتم فحص درجة حرارة الأجزاء، فقد تتعرض أجزاء الأجهزة لأضرار بالغة. في بعض الأحيان، تتلف أجزاء صغيرة وتظهر عدم استقرار أثناء التشغيل الثقيل وحتى الخفيف للنظام، ونتيجة لذلك، نواجه انقطاع النظام أو إعادة تشغيله.

يمكن كسر سرعة معظم المعالجات وزيادة سرعة عملها. تم إصدار مجموعة متنوعة من البرامج لنظام التشغيل Windows وأنظمة التشغيل الأخرى التي تتيح تغيير سرعة الساعة في بيئة نظام التشغيل. هناك طريقتان عامتان لكسر السرعة هما زيادة سرعة الساعة الأساسية وزيادة معامل الساعة الأساسي. يمكن العثور على هذين الرقمين في تحيز النظام (BIOS). يحدد حاصل ضرب عامل الساعة الأساسي في سرعة الساعة الأساسية تردد تشغيل المعالج.

 

يمكن أن يكون لأشياء مثل البنية والعمر ومنشئ المعالج تأثير على كسر ال

 

 

سرعة. لا توجد قاعدة واحدة لتسريع المعالج، وكل مشروع لكسر السرعة يؤدي إلى نتائج مختلفة، مما يجعل قرار كسر السرعة أمرًا صعبًا للغاية.

كسر سرعة وحدة المعالجة المركزية CPU

 

 

العنصر الأكثر شيوعًا الذي يمكنك تسريعه من سرعة المصنع المخصصة أصلاً هو وحدة المعالجة المركزية. عادةً ما يكون أفضل تحسين للأداء في كسر سرعة المعالج يتراوح بين 15 و20 بالمائة. طالما أنك لا تستخدم جهدًا زائدًا ولديك إعدادات تبريد للتحكم في الحرارة الزائدة، فإن كسر سرعة المعالج يعد إجراءً آمنًا.

 

 

على الرغم من أن كسر سرعة المعالج ليس أمرًا صعبًا، إلا أن العملية قد تختلف وفقًا لعدد من العوامل، بما في ذلك نظام التشغيل الخاص بك. إذا كنت راضيًا عن أداء جهازك، فلن تحتاج إلى كسر السرعة. ومع ذلك، إذا كان المعالج الخاص بك قديمًا وكان لديك وحدة معالجة رسوميات حديثة، فإن كسر السرعة سيساعد على زيادة الأداء.

لكسر السرعة، سيتطلب المعالج بطبيعة الحال شريحة قابلة للكسر. تعني سياسة كسر السرعة السخية التي تتبعها AMD أنه يمكنك كسر سرعة أي شريحة تقريبًا. أبسط O.C. تتمثل في زيادة تردد الرقائق الأساسية، وهو ما إذا كنت تريد القيام به على معالج Intel، فستحتاج إلى شريحة من سلسلة K. تحتوي شرائح سلسلة K على معامل ساعة مفتوح يسمح لك بتغيير تردد الشريحة الخاصة بك بسهولة. على سبيل المثال، يحتوي معالج Core i7 10700K سداسي النواة على معامل ساعة غير مغلق، لذلك بالإضافة إلى تغيير بسيط في سرعة الساعة الأساسية، يمكن أيضًا كسر المعامل. يجب أن تعلم أنه عندما يتعلق الأمر بأقصى سرعة يمكنك الحصول عليها من شريحتك، فإن بعض الشرائح تؤدي أداءً أفضل من غيرها.

تسمح AMD بكسر السرعة على أي شريحة باستثناء اللوحات الأم م

 

 

ن السلسلة A. بالنسبة لـ Intel، تحتاج إلى لوحة أم من السلسلة Z لأن Intel لن تسمح لك بتغيير تردد الشريحة على اللوحات الأم الرخيصة من السلسلة B وH. تحتوي معظم اللوحات الأم المتطورة على أنظمة فرعية قوية لنقل الطاقة، ولكنها تعمل بشكل مختلف، لذا عليك توخي الحذر.

شيء آخر هو أحد مفاتيح تحقيق أعلى سرعة تشغيل للمعالج، وإبقائه باردًا قدر الإمكان. قبل استخدام مبردات المعالج، من المهم أيضًا التأكد من أن الهيكل الخاص بك به تهوية كافية. يعد كسر سرعة جميع نوى المعالج مرة واحدة (رفع تردد التشغيل لجميع النوى) أكثر طرق رفع تردد التشغيل شيوعًا وبساطة، ولكنه يولد المزيد من الحرارة. انتبه إلى أن احتياجات التبريد لكسر السرعة يمكن أن تختلف بناءً على نوع الشريحة.

منذ عدة سنوات، كان عدد النوى وسرعة عمل المعالجات عالية جدًا لدرجة أنه مع كسر السرعة كانت سرعة النظام ملحوظة، لكن اليوم قوة المعالجات عالية جدًا بحيث مع كسر السرعة، أصبحت سرعة النظام لا تزيد بشكل ملحوظ. ضع في اعتبارك أنه في بعض الأحيان عند تشغيل نظام Windows أو برنامج مثل Microsoft Office، يحدث اختناق في النظام، فال

 

 

سرعة المنخفضة للمعالج ليست مشكلة النظام ولكن استجابة النظام نتيجة لبطء القرص الصلب قد تم تقليلها. ربما بدلاً من كسر السرعة، يعد استخدام القرص الصلب (SSD) بدلاً من محرك الأقراص الثابتة (HDD) حلاً أفضل.

أخيرًا، إذا كنت تفكر في كسر سرعة النظام، فإلى جانب توفير نظام تبريد جيد، يجب أن تكون الأجزاء الأخرى مناسبة لكسر السرعة. ليس فقط المعالج الرئيسي وبطاقة الرسومات، ولكن المكونات الأخرى مثل اللوحة الأم والطاقة يجب أن تكون مناسبة أيضًا. عادةً ما توفر اللوحات الأم ذات لوحات الدوائر المطبوعة عالية الجودة والتبريد الأفضل والدوائر الأكثر كفاءة أداءً

 

 

أفضل وأكثر استقرارًا لكسر السرعة.

كسر سرعة بطاقة الرسوميات GPU O.C

 

 

كسر سرعة بطاقة الرسومات يعني زيادة سرعة ساعة كرت الشاشة تدريجيًا لزيادة أدائها. مثل كسر سرعة المعالج، يتطلب كسر سرعة وحدة معالجة الرسومات زيادة بطيئة في التردد الأساسي لبطاقة الرسوميات، مع اختبار استقرارها باستخدام أدوات قياس الأداء والتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارتها.

يمكنك كسر سرعة كرت الشاشة لزيادة أداء الألعاب والرسوميات. تمامًا مثل وحدة المعالجة المركزية، فإن أفضل تحسين للأداء في كسر سرعة بطاقة الرسوميات يتراوح عادةً بين 15 و20 بالمائة، وهو أمر آمن تمامًا إذا لم تقم بتطبيق المزيد من الجهد. على عكس وحدات المعالجة المركزية (CPUs)، يمكنك بشكل أساسي كسر سرعة أي بطاقة رسوميات في السوق. بعض بطاقات الرسومات التي تحتوي على عبارة “OC” في رقم الطراز قد تم بالفعل رفع تردد تشغيلها من قبل الشركة المصنعة.

لتسريع بطاقة الرسوميات، تحتاج إلى برنامج يحتوي على العديد من الخيارات المجانية.

متى تكسر السرعة (تطبيقات الألعاب)

بالنسبة للعديد من اللاعبين، يتعلق الأمر بمدى تأثير كسر سرعة بطاقة الرسوميات على زيادة سرعة وأداء ألعابهم. انطلاقًا من ما قرأته حتى الآن، ربما يمكنك تخمين أنه لا توجد إجابة دقيقة، لأن ذلك سيعتمد على النظام وبطاقة الرسوميات والألعاب التي تلعبها ودقة عرض الشاشة وكيفية كسر السرعة وما إلى ذلك. هذا يعتمد. في أحسن الأحوال، يمكن أن يكون تعزيز الأداء كبيرًا جدًا، على سبيل المثال، قد تحصل على تعزيز جيد بمعدل 10-15 إطارًا في الثانية في بعض الألعاب. في أسوأ السيناريوهات، قد تحصل على زيادة صغيرة في معدل الإطارات، مثلاً، 10-2 إطارًا في الثانية.

اعتمادًا على قوة بطاقة الرسوميات ومقدار طاقة الكمبيوتر التي تحتاجها، قد لا تستحق عملية كسر السرعة الجهد المبذول. ولكن نظرًا لأن كسر السرعة يزيد من معدل الإطارات (FPS) ويساعد على تحسين أداء اللعبة، فإنه عادةً ما يوفر فوائد كبيرة للاعبين.

يتمتع كسر السرعة بالقدرة على تحويل لعبة متقلبة الأداء إلى لعبة أكثر سلاسة أو السماح لك بلعب لعبة معينة بسهولة في إعدادات أعلى من ذي قبل. بالنسبة لبعض اللاعبين، حتى الزيادة بحوالي 10 إطارات يمكن أن تحدث فرقًا جيدًا. على سبيل المثال، إذا قمت بتشغيل لعبتك المفضلة بمعدل 50 إطارًا في الثانية وبعد كسر السرعة إلى 60 إطارًا ثابتًا في الثانية، فهناك فرق كبير.

الآن، إذا كنت لا تزال تتساءل عن موعد كسر السرعة أو ما إذا كان الأمر يستحق كسر السرعة، فاسأل نفسك أولاً عن مقدار الأداء الإضافي الذي تحتاجه، فإذا كانت الترقية بنسبة 5% سترضيك. هل أنت على استعداد لتحمل المخاطر من أجل هذه الترقية أم لا؟

البرامج الخاصة لكسر السرعة

لنبدأ بأفضل أداة لكسر سرعة المعالج. ضع في اعتبارك أن اختيارك قد يختلف اعتمادًا على ما إذا كان لديك معالج Intel أو AMD.

  • Intel Extreme Tuning Utility (Intel XTU)

هذه أداة لكسر السرعة من Intel لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، وهي مصممة بشكل أساسي للاستخدام مع وحدات المعالجة المركزية الخاصة بها. يتيح لك Intel XTU كسر سرعة المعالج لديك والتحكم في درجة حرارته وإجراء اختبار التحمل وتنفيذ بعض الميزات الخاصة الأخرى لمعالجات Intel واللوحات الأم من Intel.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر Intel XTU أيضًا استخدام المعالج وقراءات درجة الحرارة، والتي يمكنك استخدامها لمراقبة نجاح كسر السرعة وما إذا كان يسبب مشاكل في الأداء.

في حالة كسر سرعة المعالج بشكل سيء، قد يتم حظر جهاز الكمبيوتر وإيقاف تشغيله في النهاية. لإصلاح هذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو إعادة تشغيل الجهاز، وفتح برنامج Intel XTU وإعادة ضبط إعدادات كسر السرعة إلى وضعها الافتراضي.

إنه برنامج معقد إلى حد ما، ولهذا السبب إذا لم تقم بكسر سرعة المعالج من قبل، فإننا نقترح عليك إلغاء الاشتراك في هذا البرنامج. ولكن إذا كان لديك خبرة في كسر سرعة للمعالجات، فإن Intel XTU هو أحد أفضل برامج كسر السرعة في السوق.

  • AMD Ryzen Master

يعد AMD Ryzen Master واحدًا من أفضل برامج كسر سرعة المعالجات بفضل أسلوبه الشامل في هذا المجال. لكنه مصمم خصيصًا لوحدات المعالجة المركزية AMD، لذا يوصى باستخدام هذا البرنامج إذا كان لديك معالج من فئة Ryzen.

ومع ذلك، نظرًا لأن معالجات Ryzen من AMD تقدم بالفعل أداءً استثنائيًا، فربما لا تحتاج إلى كسر سرعتهم بشكل أكبر.

يوفر البرنامج بالإضافة إلى كسر سرعة المعالجات مع إعدادات محددة مسبقًا لكسر سرعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وملفات تعريف الذاكرة لزيادة أداء ذواكر DDR4 و DDR5.

  • CPU Tweaker

يعد CPU Tweaker أداة ضبط المعالج خفيفة الوزن ولكنها قوية تسمح لك بكسر السرعة لتحسين أداء المعالجة بجهاز الكمبيوتر. مع ميزات التحكم الصارمة لهذا البرنامج، يمكنك الحصول على أفضل أداء ممكن لكسر السرعة دون زيادة تردد التشغيل بشكل زائد وحدوث الشاشات الزرقاء التي تتأثر بكسر السرعة الغير مستقر. أحد الجوانب السلبية لـ CPU Tweaker هو واجهته التي لا تناسب المبتدئين. ومع ذلك، إذا كنت من ذوي الخبرة في كسر السرعة، فسوف تحب هذه الأداة.

الآن دعنا نصل إلى أفضل برامج كسر سرعة لوحدات معالجة الرسوميات. اعتمادًا على ما إذا كانت بطاقة الرسومات الخاصة بك هي NVIDIA أو AMD، سيكون اختيارك مختلفًا.

  • MSI Afterburner

MSI Afterburner هو برنامج مجاني يسمح لك بكسر سرعة كروت الشاشة NVIDIA وAMD. ويمنحك نظرة عامة على أجهزتك، فهو يتيح لك التحكم في سرعة مروحة جهاز الكمبيوتر من خلال ملفات تعريف المروحة المخصصة وقياس الأداء وتسجيل الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، يأتي MSI Afterburner مزودًا بثيمات مخصصة ودعم متعدد اللغات وبرنامج Furmark ملحق لدفع كرت الشاشة إلى أقصى إمكانياته وتعزيز أداء الألعاب لديك.

  • EVGA Precision X

يعد EVGA Precision X برنامجًا مجانيًا رائعًا آخر للاعبين الذين يرغبون في الارتقاء بأجهزة اللابتوب أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية المخصصة للألعاب إلى المستوى الأعلى. يتيح لك EVGA Precision X إنشاء 10 ملفات تعريف مستخدم مخصصة بسهولة لكسر سرعة كروت NVIDIA.

على عكس MSI Afterburner، لا يدعم هذا التطبيق كروت AMD لأن EVGA لا تقوم بتصنيع بطاقات AMD.

يحتوي EVGA Precision X على بعض الإعدادات المفيدة. على سبيل المثال، يمكنك ضبط شريط تمرير جهد كرت الشاشة للحصول على تحكم أكثر دقة، واستخدام الوضع الخطي لكسر السرعة بنقرة واحدة، و وضع المسح للعثور على منحنى الجهد/التردد الأمثل لبطاقة الرسوميات الخاصة بك.

  • ASUS GPU Tweak II

إذا كنت منزعجًا من أن EVGA Precision X لا يدعم بطاقات الرسومات AMD، فيمكنك بالتأكيد تجريب ASUS GPU Tweak II. حيث يدعم كل من وحدات معالجة الرسوميات NVIDIA وAMD.

في حين أن MSI Afterburner وEVGA Precision X يوفران تحكمًا أفضل في كسر السرعة، فإن ASUS GPU Tweak يوفر لك الوضع البسيط أثناء التثبيت. ويسمح لك بكسر سرعة كرت الشاشة بنقرة واحدة. ويمكنك الاختيار بين وضع OC للحصول على أعلى سرعة كسر، ووضع الألعاب للحصول على تعزيز بسيط ووضع الصامت عندما تحتاج إلى تشغيل هادئ و موفر للطاقة.

إذا كنت بحاجة إلى تحكم إضافي، فيمكنك دائمًا التبديل إلى الوضع المتقدم و التغيير حسب الرغبة باستخدام أشرطة التمرير. يمكنك أيضًا إضافة ملفات تعريف مخصصة مثل أدوات كسر السرعة الأخرى والتبديل بينها حسب عملك.

مزايا وعيوب كسر السرعة

من المغري شراء معالج أرخص وكسر سرعته للحصول على أداء أفضل، لكن كسر السرعة له مخاطره خاصة. يمكنك بسهولة زيادة سرعة تردد المعالج بجهد قليل، لكنك تحتاج إلى المعرفة والخبرة لاكتشاف علامات ارتفاع درجة الحرارة التي ستؤدي في النهاية إلى تقصير عمر الشريحة. فيما يلي إيجابيات وسلبيات معالجات رفع تردد التشغيل حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

مزايا كسر السرعة:

هناك في الواقع ميزة رئيسية واحدة لكسر السرعة: تحسين الأداء. لهذا السبب يقوم اللاعبون والمهوسون بكسر سرعة المعالجات. عند إرسال المزيد من الجهد إلى المعالج أو كرت الشاشة، تزيد قدرة الرسوميات، مما يقلل أوقات الاستجابة في التطبيقات ويزيد الأداء للبرامج المعقدة. بالإضافة إلى هذه الميزة الرئيسية، يمكننا أيضًا مراعاة بعض الأشياء الأخرى:

  • يقوم المستخدمون أحيانًا بشراء قطعة من الأجهزة الأرخص ثم يقومون بكسر سرعتها لتوفير أداء مشابه للقطع الأكثر تكلفة. لذا فإن كسر سرعة الشرائح يعد مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في ترقية أجهزة الكمبيوتر الحالية دون إنفاق الكثير من المال.
  • يعمل كسر السرعة بشكل أساسي على مطابقة الأجهزة القديمة مع متطلبات النظام الحالية. أوك. يمكن أن يزيد من فائدة الأجهزة القديمة أو يجعلها وظيفية وعلى قدم المساواة مع الأجهزة الأحدث. وينطبق هذا بشكل خاص على المعالجات الموجودة على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • يمكن أن يكون تغيير معدل الساعة آمنًا إلى حد ما. تحدد بعض الشركات المصنعة معدل معالجاتها أو المكونات الأخرى لتقليل استهلاك الطاقة وتوليد الحرارة. يمكن لتغيير بسيط فقط أن يحقق الإمكانات الكاملة لهذه المكونات.
  • يعد الاختبار والمقارنة سببًا آخر لكسر السرعة. يحاول المتحمسون والمهوسون أحيانًا مقارنة حدود علامة تجارية معينة لقطعة من الأجهزة بعلامات تجارية أخرى.
  • في بعض الحالات، قد يؤدي كسر السرعة إلى تحسين الأداء العام للنظام، لأن بعض التجهيزات بها اختناقات حيث قد يساعد كسر السرعة على جزء واحد في تحسين أداء الجزء الآخر.

عيوب كسر السرعة

  • أكبر مشكلة في كسر السرعة هي تقليل العمر الافتراضي للقطعة. يمكنك كسر سرعة المعالج (CPU) أو كرت الشاشة (GPU) أو اللوحة الأم أو ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، لكن رفع الجهد المتزايد يؤدي إلى إتلاف هذه المكونات تدريجيًا. الأضرار الناجمة عن الحرارة المتولدة من زيادة الطاقة. عادة لا تؤدي الحرارة الزائدة إلى كسر الدائرة على الفور، لذلك يظهر الضرر تدريجيًا مع مرور الوقت.
  • يتم توصيل مروحة ومبدد حراري بوحدة المعالجة المركزية لإزالة الحرارة من المعالج ونشرها في الهواء. تعمل هذه المكونات معًا بشكل جيد للحفاظ على درجة حرارة منخفضة لنوى المعالج . عند كسر السرعة، عادةً لا تكون المروحة والمبدد الحراري كافيين لإزالة الحرارة. لهذا السبب، يجب على أولئك الذين يقومون بكسر السرعة اتخاذ احتياطات إضافية عند زيادة مدخلات الفولت. يعد التبريد الأزرق بديلاً باهظ الثمن للمشتت الحراري والمروحة، ولكنه وسيلة فعالة لتبريد المعالج الذي تم كسر سرعته. التبريد المائي هو نوع خاص من الأنظمة التي تستخدم الأنابيب والمياه المبردة التي تمر عبر المعالج. تنتشر الحرارة في الماء المبرد، وتقوم المضخات بتحريك الماء الساخن بعيدًا عن المعالج. يتم تبريد الماء مرة أخرى وإعادة تدويره عبر الأنابيب حتى تبدأ العملية مرة أخرى.
  • عيب آخر هو مشاكل الحرارة التي قد تحدث. عادةً ما يؤدي ارتفاع درجة حرارة المعالج إلى تعطل الكمبيوتر، وفي النهاية يتلف المكون بشكل لا يمكن إصلاحه ويحتاج إلى الاستبدال. المعالجات (CPUs) باهظة الثمن ومن الصعب العثور على تلك التي تعمل مع اللوحات الأم القديمة. إذا كان الكمبيوتر قديمًا، فقد تحتاج إلى استبدال اللوحة الأم والمعالج سويةً.
  • من خلال زيادة الحاجة إلى الحد الأقصى من التبريد، قد ينتج نظامك المزيد من الضوضاء الصوتية بسبب العمل الإضافي للمراوح.
  • كسر السرعة قد يجعل نظامك غير مستقر ويزيد من احتمالية حدوث أخطاء في النظام مثل الشاشة الزرقاء وغيرها من المشاكل.
  • قد يؤدي كسر سرعة الشرائح إلى إبطال ضمان المكونات، لذا إذا حدث خطأ ما، فالأمر متروك لك.

بشكل عام، إذا كنت تحتاج حقًا إلى المزيد من السرعة، فإن كسر السرعة له مزاياه. إذا كنت خائفًا أو كنت مستخدمًا عاديًا، فمن الأفضل أن تشتري معالجًا أسرع بدلاً من تشغيل O.C.

أسئلة وأجوبة متكررة

لم كسر السرعة؟

إذا كنت ترغب في تحسين أداء نظامك دون إنفاق المال على الترقيات، فإن كسر سرعة الشرائح يعد طريقة رائعة لجعل جهاز الكمبيوتر أسرع.إنها ميزة واضحة تمامًا: زيادة سرعة وكفاءة النظام. ميزة أخرى هي أنه يمكن شراء أحد الطرازات المنخفضة وتخصيص التكلفة الإضافية لشراء نظام تبريد أكثر هدوءًا وأفضل.

هل كسر السرعة أمر جيد؟

كما هو مذكور في المقالة، يعتمد الأمر على جهازك. اعتمادًا على الظروف والأجزاء المتوفرة لديك، يمكن أن يؤدي كسر السرعة إلى تسريع الجهاز. هناك معالجات قوية مثل سلسلة AMD Ryzen 7000 ومعالجات Intel من الجيل الثالث عشر Raptor Lake. وبطاقات الرسومات الحديثة مثل كروت سلسلة RTX 4000 أيضًا قوية بشكل لا يصدق ولا يتطلب الأمر كسر السرعة.

لا تحتاج حقًا إلى زيادة كسر سرعة المعالجات أو كروت الشاشة بكل هذه القوة، لأنها قوية بالفعل وتقدم أداءً رائعًا. وينطبق هذا بشكل خاص عند مقارنة معالجات اليوم بالنماذج الأقدم منذ بضع سنوات مضت. باختصار، كسر السرعة أصبح تقريبًا شيئًا من الماضي. ومع ذلك، إذا كان لديك معالج وكرت شاشة أقدم، فقد تفكر في ذلك لمواكبة الاحتياجات الحديثة.

هل يمكنك كسر سرعة الرام RAM ؟

نعم. تعد وحدة معالجة الرسومات (GPU) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) و معدل تحديث الشاشة هي الأنواع الرئيسية لكسر سرعة الكمبيوتر.

هل كسر السرعة يبطل الضمان أو الكفالة؟

بشكل عام، لا يغطي الضمان عملية كسر السرعة. لذلك، إذا تعرضت للتلف بسبب ذلك بشكل كبير، فلن يتم منح الضمان. من الناحية الفنية، تقوم O.C بإلغاء ضمان المعالج و كرت الشاشة لأنك تتجاوز مواصفات المعالج الافتراضية. ومع ذلك، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الضرر الذي لحق بالقطعة ناجمًا عن كسر السرعة، إلا إذا أخبرتهم أنك قمت بذلك.

كيف أكسر السرعة بشكل آمن؟

أفضل طريقة هي معرفة حدود نظامك وقيود كل مكون كمبيوتر تقوم بتسريعه. إذا كنت تهتم بالتحكم في درجة الحرارة، فيمكنك كسر السرعة بأمان في معظم الحالات.

هل كسر السرعة آمن؟

يعد كسر سرعة المعالج و كرت الشاشة أكثر أمانًا مما كانت عليه قبل بضع سنوات عندما لم تكن أنظمة التبريد فعالة كما هي اليوم. يجب عليك دائمًا مراقبة درجة حرارة المعالج أثناء كسر السرعة للتأكد من أن الحرارة لا تقلل من أدائه.

هل يمكن عكس عملية كسر السرعة؟

في معظم الحالات، يمكن فعل ذلك بسهولة. تتيح لك جميع برامج كسر سرعة المعالج و كرت الشاشة التي وصفناها في هذه المقالة إعادة ضبط إعدادات كسر السرعة عن طريق الضغط على زر فقط. ومع ذلك، إذا لم يقلع المعالج لديك، فيمكنك إعادة ضبط إعدادات BIOS لإعادة كل شيء إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.